السبت، 2 يوليو 2011

شعـــــــــــــــــــــبان



اليوم هو اول يوم من ايام شعــــــــــبان

استـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعدوا

عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان " رواه البخاري برقم ( 1833 ) ومسلم برقم ( 1956 ) ، وفي رواية لمسلم برقم ( 1957 ) : " كان يصوم شعبان كله ، كان يصوم شعبان إلا قليلا "

وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، فقال : " ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه ، بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم " رواه النسائي ، أنظر صحيح الترغيب والترهيب ص 425 ، وفي رواية لأبي داود برقم ( 2076 ) قالت : " كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان " . صححه الألباني أنظر صحيح سنن أبي داوُد 2/461 



كله يستعد فى شعبان ويسخن لرمضان 
وقريباً ان شاء الله هنعلن عن برنامج شعر رمضان فى البيت 

لا مش مسلسلات طبعاً 
ولا افلام ابيحه
اصل رمضان هنا 
ان شاء الله 
هيبقى رمضان اسلامى 
مش مدنى 
هههههههه


هناك 15 تعليقًا:

ويكا يقول...

انا صايم النهارده
مين صايم معايا ؟؟!!

ها هل من مشمر؟!!

Unknown يقول...

جزاكم الله خيراً
وكل عام وأنتم بخير وفى تمام الصحة والعافية
اللهم بلغنا رمضان

Haytham Alsayes يقول...

بس ياترى الصيام اولا ولا الصلاة اولا
ههههههههههههههههه

كل سنة وانتم طيبين
اللهم بلغنا رمضان
للاسف مش صايم النهاردة
ابدأ الاثنين بقي عشان يبقي اتنين وخميس

تحياتي

كريمة سندي يقول...

جزاك الله خير الجزاء وكل عام وأنتم بخير

Noha Saleh يقول...

كل سنة وكلكم طيبين
اللهم بلغنا رمضان

Bent Men ElZman Da !! يقول...

اللهم بلغنا رمضان
كل سنه وانتوا طيبين :))

جايدا العزيزي يقول...

كل عام وانتم بخير

اللهم بلغنا رمضان

تحياتى

أم يقول...

كل عام وانتم بخير .. تحاياي

الـسـيـدة نـون يقول...

كل سنة وانتوا كلكم طيبين

وانا الحمد لله كنت صايمة امبارح اول شعبان



معلش بس محتاجة توضيح مهم


انا سمعت ان الواحد ما يصومش بعد نص شعبان
على اساس يعنى يبقى فيه فرق بينه وبين رمضان


وانا كنت ناوية اصوم صيام متصل لحد نصف شعبان

بس فيه ناس قالتلى لأ لازم تفصلى وما ينفعش تصومى ورا بعضه

فانا مش عارفة دلوقتى ايه الصح

واللى فهمته من الاحاديث اللى انتوا حطتوها فى البوست
ان الواحد ممكن يصوم فى شعبان بعد نصفه كمان

فانا مش فاهمة دلوقتى اعمل ايه

اصوم صيام متصل ولا اصوم مثلا الاسبوع كله وافطر الجمعة على اساس انى افصل وما يبقاش ورا بعضه

ولا اعمل ايه ؟


ارجو الافادة

وشكرا ليكم
وكل سنة وكلكم طيبين

الـسـيـدة نـون يقول...

معلش عندى سؤال تانى ديني


ايه الفرق بين
الصدقة
والحسنة
والزكاة

غير معرف يقول...

بنت خيخة
الصيام في شعبان قبل منتصف الشهر
و يجب ان تصومي فقط كل اثنين وخميس
ولا يوجد فرق بين الحسنة والصدقة والزكاة
واضح ان عندك جهل شديد في المسائل الدينية

بيت المدونين يقول...

خيخه

لا يا فندم ، لم يرد اى شئ فى حكاية صيام شعبان الى متصفه فقط دى بل بالعكس كل الاحاديث التى وردت عن النبى صلى الله عليه وسلم تقول بصيام اغلب الشهر بدون اى تفريق بين اوله او اخره او منتصفه
الا انها تدل ايضاً كلها كما ورد فى البوست نفسه انه لم يكن يصومها تاماً اى لم يصم شهراً كاملاً الا رمضان فقط ، اى قد يكون يفطر فى شعبان بعض ايام قلائل جداً

فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يحرص على صيام أكثر أيام شعبان.
أخرج النسائي وأبو داود وابن خزيمة عن أسامة رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم " وهو حديث صحيح.

وبما ان الشئ بالشئ يذكر فان ايضاً تخصيص ليلة النصف من شعبان بأى شعائر او اى شئ فهو من البدعه لانه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اى شئ عن تخصيص النصف من شعبان بأى شئ

بيت المدونين يقول...

اما الفرق بين الصدقه والحسنه والزكاه

ففيه كلمتين منهم يتقارنوا وكلمه مالهاش علاقه الا وهى الحسنه
فالصدقه هى اى شئ تقومى بالتصدق به من باب النافله والتقرب الى الله (وفيها اطفاء لغضب الرب ) وهى ليست مُلزِمه ولا فرض وهى سنه

اما الزكاه فهى فرض وتستوجب فرض الوصول للنصاب وهو 25 على كل الف كما حدده العلماء
وهى تخرج على اشياء كثيره كالاموال والحب بالاخص ويستوجب لها الوصول لنصاب الزكاه اى الحد الذى يستوجب عليه دفع الزكاة ، سواء زكاة اموال او زكاة زروع

وبوجه عام لها احكام وهى فرض ولا يجوز تركه

وقد قام سيدنا ابو بكر بمحاربة من لم يقوموا بدفع الزكاة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم انكارا لهذا الفرض واعتبرهم مرتدين عن الاسلام لمنعهم الزكاه اما الصدقه فليس فيها اى شئ مما سبق فى الزكاه

اما الحسنه
فهى الحسنه عكس السيئه او الذنب

اما لو تقصدى المصطلح الدارج الذى يستخدمه العامه فى التعبير عن اعطاء عطيه لاحد المساكين
فهو مصطلح دارج فقط يتم اطلاقه على الصدقه

بالمناسبه
الصدقه بالاضافه الى ورود الحديث الصريح فيها انها من دواعى اطفاء غضب الرب
الا انها ايضاً تقوم بتطهير العبد

"خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها .."

بيت المدونين يقول...

خيخه

بخصوص موضوع النهى عن الصيام بعد منتصف شعبان ، فقد ورد فيه حديث فعلاً اذا كان هذا ما تقصديه
هو:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا بَقِيَ نِصْفٌ مِنْ شَعْبَانَ فَلا تَصُومُوا )

وهذا مقصود به من لم يصم الشهر من اوله (يعنى ما صامشى خالص لغاية ما جه نص شعبان ، هنا النهى بتاع الحديث )

وتفصيله :

قال الترمذي : وَمَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ يَكُونَ الرَّجُلُ مُفْطِرًا فَإِذَا بَقِيَ مِنْ شَعْبَانَ شَيْءٌ أَخَذَ فِي الصَّوْمِ لِحَالِ شَهْرِ رَمَضَانَ وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يُشْبِهُ قَوْلَهُمْ حَيْثُ قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( لا تَقَدَّمُوا شَهْرَ رَمَضَانَ بِصِيَامٍ إِلا أَنْ يُوَافِقَ ذَلِكَ صَوْمًا كَانَ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ ) رواه البخاري ، وَقَدْ دَلَّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّمَا الْكَرَاهِيَةُ عَلَى مَنْ يَتَعَمَّدُ الصِّيَامَ لِحَالِ رَمَضَانَ .
قال الحافظ : وَلا تَعَارُضَ بَيْن هَذَا وَبَيْن مَا تَقَدَّمَ مِنْ الأَحَادِيث فِي النَّهْي عَنْ تَقَدُّمِ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم أَوْ يَوْمَيْنِ , وَكَذَا مَا جَاءَ مِنْ النَّهْي عَنْ صَوْم نِصْف شَعْبَانَ الثَّانِي , فَإِنَّ الْجَمْعَ بَيْنَهُمَا ظَاهِرٌ بِأَنْ يُحْمَلَ النَّهْيُ عَلَى مَنْ لَمْ يَدْخُلْ تِلْكَ الأَيَّام فِي صِيَامٍ اِعْتَادَهُ . وَفِي الْحَدِيث دَلِيلٌ عَلَى فَضْل الصَّوْم فِي شَعْبَان .
وَأَجَابَ النَّوَوِيُّ عَنْ كَوْنِهِ لَمْ يُكْثِرْ مِنْ الصَّوْم فِي الْمُحَرَّمِ مَعَ قَوْله إِنَّ أَفْضَلَ الصِّيَام مَا يَقَع فِيهِ بِأَنَّهُ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُون مَا عَلِمَ ذَلِكَ إِلا فِي آخِرِ عُمُرِهِ فَلَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ كَثْرَةِ الصَّوْمِ فِي الْمُحَرَّمِ , أَوْ اِتَّفَقَ لَهُ فِيهِ مِنْ الأَعْذَار بِالسَّفَرِ وَالْمَرَضِ مَثَلاً مَا مَنَعَهُ مِنْ كَثْرَةِ الصَّوْمِ فِيهِ .

وعلى هذا فالسنة المقررة هي صيام شهر شعبان أو أكثره من مبتدأه إلى منتهاه ، أما من لم يصمه من أوله ثم أراد الصيام بعد منتصفه فإن هذا هو الذي يتناوله النهي ، كما أن النهي يتناول من أراد الصيام في آخر شعبان لاستقبال رمضان ، والله تعالى أعلم


اظن كده ميه ميه ..... هاتوا بقى العاده للشيخ رمضان .....

:))

الـسـيـدة نـون يقول...

السلام عليكم


بشكركم جدا على ردكم على استفساراتي
وإنكم افادتوني

جزاكم الله خيراً
وجعله فى ميزان حسناتكم إن شاء الله



وشكرا على الحاجات التانية
ربنا مايحرمنيش منكم ابدا


شكرا أوى